أصل النكبة – قرار تقسيم فلسطين!

أصل النكبة - قرار تقسيم فلسطين!

بيان اللجنة من أجل دولة علمانية ديمقراطية

قبل 66 سنة، في 29  تشرين الثاني 1947 قررت الجمعية العمومية لمنظمة “الأمم المتحدة”، تقسيم فلسطين الى دولتين: دولة يهودية ودولة عربية.

القرار غير العادل الذي أيّدته القوّتان العظميان في حينه – روسيا السوفييتية والولايات المتحدة- صفّى إمكانية العيش المشترك لليهود والعرب في فلسطين ديمقراطية، وأدّى الى اندلاع حرب أهليّة تحوّلت الى حملة تطهير عرقيّ. وأصبح معظم الفلسطينيين لاجئين واقتسمت أراضيهم فيما بينها الدولة الصهيونية ومملكة شرق الأردن.

لم يكن للفلسطينيين أبدًا ما يدعوهم إلى قبول القرار التعسفي بتقسيم وطنهم، وبالتأكيد ليس بناءً على سعي الإمبرياليين والصهاينة لتخصيص أكثر من نصف الأراضي لليهود الذين بالكاد كانوا يشكّلون ثلث سكّان البلاد.

واستغلت القوى العظمى على نحو ساخر الهزّة التي جاءت في أعقاب قتل النظام النازي في ألمانيا ليهود أوروبا. ورأت الفرصة لإقامة دولة يهودية منعزلة في المنطقة، تكون بكاملها متعلقة بهم وتعرف كيف تقف على حماية مصالحها. وقد دفع الفلسطينيون ثمن هذه السخرية الشريرة.

لم تكن الإمبريالية الأمريكية منفردة في دعمها للدولة اليهودية. فالنظام السوفييتي في موسكو كان الداعم الأكثر نشاطاً للحركة الصهيونية، حيث زوّد قوات الجيش الصهيوني كمّيات هائلة من السلاح، ودرّب الطيارين القتاليين في “صفقة السلاح التشيكية” (نيسان 1948).

هكذا حسم مصير الفلسطينيين بالكارثة، المنفى وفقدان الوطن. نكبة العام 1948، والجرائم التي ترافقها حتى اليوم تعود في الأصل إلى قرار التقسيم المحمّل بمصيبة تقسيم البلاد.

هذه المذبحة المتواصلة يمكن وقفها عبر إلغاء قرار التقسيم!

يجب استبدال “الدولة اليهودية” بجمهورية علمانية ديمقراطية في كل أرجاء البلاد!

فقط هذا يمكن أن يعيد اللاجئين! فقط هذا يمكن أن يبني نظام المساواة الكاملة بين الجماعتين السكانيّتين في فلسطين.

نيسان 2013

 www.onerepublic.org

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s